••يبدأ الطفل في نطق الكلمة الأولى قبل سن 10 إلى 12 شهر.
••يسبق ذلك تاريخ من التلفظ.
••عند سن شهرين ينمو الجهاز العضلي لدى الأطفال بدرجه تسمح بإحداث أصوات أساسيه للغة.
••مع التحكم المتزايد في اللسان والفم يتقدم الطفل نحو المناغاة.
••عند بلوغ الطفل 3 شهور فان عملية المناغاة تكون واضحة تماما لديه وتستمر حتى نهاية العام الأول عندما نسمع الكلمة الأولى.
••بداية هذه المرحلة ونهايتها تختلف من طفل إلى أخر وتتوقف على مدى نضج وتطور جهاز الكلام لديه.
• •أثبتت الأبحاث بان طفل متلازمة داون الذي يناغى يتعلم تقليد الأصوات
ولفظ الكلمات بشكل أسهل بكثير من الطفل الذي لا يناغى وخاصة إذا كانت
مناغاة الطفل غنية بالأصوات المختلفة لذا يجب أن تنشط الأم للمناغاة وخاصة
في الأحوال التي تنشط فيها المناغاة أثناء لعب الأم معه أو بعد استيقاظه
وهو مستلقي في سريره والهدف من الإنصات هو كشف وتسجيل الأصوات التي يصدرها
الطفل ويكررها ولا بأس من استخدام مسجل لتسجيل الأصوات وسماع الشريط فيما
بعد بهدوء لتسجيل الأصوات وعمل قائمه بها وفى حالة تكرار الطفل لصوت معين
مثل ماما ماما يسجل الصوت مره واحده في ألقائمه.
• •الأطفال ينشغلون في العمل على تفكيك اللغة لإيجاد وإحداث الأصوات المتفرقة والتي تتضمن تلك اللغة.
• •3 إلى 4 شهور : تلفظات الأطفال أصوات لينه مفتوحة وتوصف بالهديل.
• •5 إلى 6 شهور تجمع هذه الأصوات في سلسله نسميها المناغاة.
• •6 شهور ينغمس الأطفال في أصوات متنوعة تتضمن تلك الحروف الساكنة.
• •7 شهور تصبح مناغاة الطفل ثرية وغنية بواسطة الكلمات ذات المقطعين يطلق عليها المناغاة المضاعفة.
• •وفى نهاية مرحلة الطفولة الأولى تأخذ المناغاة شكل ترنيمات وإيقاعات.
••عند نهاية الشهر الثامن وفى الشهر التاسع مقاطع المناغاة التكرارية تتجمع
في جمل طويلة من 4 مقاطع أو أكثر فالمناغاة عادة تتكون من مقاطع متكررة.
••اثبت كثير من الباحثين في مجال تطور اللغة أن البنات تسبق البنين في المناغاة ولديهم قدره اكبر على تنويع الأصوات أثناء المناغاة
منقول للأمانة