مرحلة تركيب الجمل لطفل متلازمة داون
.................................
الكاتب : ـ عبد الله الصقر
.................................................. .....
بعد أن يتعلم أطفال متلازمة داون عدداً لا بأس به من الأسماء والأفعال
والصفات وغيرها ، يمكن الانتقال إلى المرحلة الأكثر صعوبة ،
والتي تهدف لمساعدة الطفل على التحدث ونطق جمل تتألف من كلمتين وأكثر ،
ولتسهيل الانتقال إلى هذه المرحلة لا بد أن يكون أطفال متلازمة داون
قد أتقن نطق أكثر من خمسين كلمة على الأقل .
مرحلة الجمل ذات الكلمتين :
إن وصول أطفال متلازمة داون إلى هذه المرحلة ،
سيمكنه من إيصال كمية كبيرة من المعلومات لمحيطة الخارجي ،
فعن طريق لفظ جمل من كلمتين ، يستطيع الطفل أن يعبر عن رغباته بدقة
بقوله مثلاً : ( أريد حليباً ) ،
أو أن يصف أي عمل يقوم به كقوله مثلاً : (أنا أكل ) ،
أو يصف أي فعل يؤديه غيره بقوله مثلاً : (بابا يلبس ) ،
أو أن يصف ملكيته لبعض الأشياء بقوله : ( كرة لى ) وهكذا ،
ثم إن أطفال متلازمة داون يتعلم في هذه المرحلة
التسلسل الصحيح للكلمات في الجملة الواحدة ،
بأن يضع الفاعل قبل الفعل ، وثم يضع المفعول به بعد الفاعل وهكذا ..الخ.
أ) طريقة التقليد والإضافة :
و هي طريقة بسيطة جداً ، تقوم الأم طبقاً لهذا بتقليد كلمة لفظها الطفل،
وتضيف إليها كلمة مناسبة أخرى ، ثم تشجع الطفل على تكرار هاتين الكلمتين
كما يتبين ذلك من المثال التالي :
لنفرض أن الطفل يستطيع أن يقول بالون، عنها نلعب معه بالبالون
و نطيره في الجو ويصيح : ( بالون بالون ) مشيراً إلى البالون وهو يرتفع .
تنتهز الأم هذه الفرصة وتردد : ( بالون يطير ، بالون يطير ) ،
أو (أنظر البالون ) ، أو (بالون كبير) أو (بالون أحمر) هكذا،
فطبقاً لذلك كررت الأم الكلمة التي لفظها الطفل ،
وأضافت إليها كلمة مناسبة أخرى لتشكل جملة مفيدة
مؤلفة من فاعل وفعل أو فعل ومفعول به أو خبر و مبتدأ.
نورد فيما يلي مثالاً آخر :
لنفرض أن الطفل يفتح الثلاجة ، ويرى زجاجة الحليب
ويشير إليها ويقول : (حليب) ، آنذاك يمكن أن تكرر الام كلمته
وتضيف كلمة أخرى قائلة: (تريد حليباً ) أو (حليب بارد) أو (حليب أبيض) وهكذا..
هذا ونود الإشارة إلى أن طريقة " التقليد والإضافة" الموصوفة أعلاه
قد لا تعطي أكلها بسرعة ،
لأن أطفال متلازمة داون يحتاج لوقت لكي ينتقل من مرحلة الكلمة الواحدة
إلى مرحلة الكلمتين. لذا على الوالدين التحلي بالصبر ،
والاستمرار بتطبيق هذه الطريقة كلما سنحت الفرصة لذلك ،
لأن الطفل سيبدأ حتماً بعد فترة بالتغلب على الصعوبات ،
وباستخدام الكلمتين اللتين ترددهما أمه طبقاً للطريقة المذكورة .
تتميز طريقة التقليد والإضافة ببساطتها وإمكانية تطبيقها
من قبل الأبوين يومياً وباستمرار ،
وأثناء مختلف الفعاليات اليومية في الحياة العلمية ،
فالطريقة يمكن استخدامها أثناء لعب الطفل ،
أو تناوله الطعام أو التسوق أو الاستحمام ، ويستحسن الطلب
من جميع الذين يتعاملون مع الطفل ،
كأفراد العائلة في البيت أو المعلمات في المدرسة، بأن يحاولوا
ما أمكن تطبيق هذه الطريقة لمساعدة الطفل في كل وقت
على نطق جمل مؤلفة من كلمتين .
ب) طريقة السؤال ثم التقليد ثم السؤال :
نشرح هذه الطريقة بالمثال التالي : تعطي الأم الطفل تفاحة،
وبعد أن يبدأ بأكلها ، تسأله أمه : (عادل ماذا تفعل؟ )
هنا يوجد احتمالان :
يجيب الطفل : ( آكل تفاحة) مثلاً ، ويكون بذلك قد نجح بنطق جملة من كلمتين
، عندئذ تكرر الأم التمرين بمثال آخر.الاحتمال الاخر أن لا يجب الطفل ،
أو يجيب بكلمة واحدة (تفاحة) أو (آكل)
عندئذ توجه الأم الكلام للطفل قائلة: ( عادل قل آكل تفاحة !)
.يجيب الطفل : (آكل تفاحة ) تقليداً .
انذاك تعود الأم وتسأله: (عادل ما تفعل ؟؟ .) يجيب الطفل : (آكل التفاحة ).
مثال آخر :تقفز الأم أمام الطفل وتسأله : ( ماذا تفعل ماما؟).
يجيب الطفل : ( ماما تقفز) ، آنذاك تكرر الأم العملية بمثال آخر.
يفشل الطفل بالإجابة . فتطلب منه الأم قائلة : (عادل قل ماما تقفز!! )
يجيب الطفل : (ماما تقفز ). فتعود الأم إلى القفز والسؤال :
( ماذا تعلم ماما؟؟. والغاية من تكرار السؤال
هو تشجيع الطفل على إنتاج الكلمتين ، دون أن تلفظها أمه قبله
ليجيب الطفل : (ماما تقفز) وهكذا .
أنواع الجمل المؤلفة من كلمتين :
هناك أنواع عديدة من الجمل التي تتألف من كلمتين نبين فيما يلي أهميتها :
نوع الجملة مثال
1) فعل ومفعول به ... أريد تفاحة
2) فاعل وفعل ... سيارة تسير
3) اسم وصفة ... دراجة حمراء
4) اسم وظرف ... بالون فوق
مرحلة الجملة ذات ثلاث كلمات :
بعد فترة من تدريب أطفال متلازمة داون على نطق جمل من كلمتين،
وبعد أن يبدأ بنطق مثل هذه الجمل في مواقف عديدة من الحياة العملية ،
يمكن الانتقال إلى مرحلة الجمل المؤلفة من ثلاث كلمات وأكثر ،
والتي تمكن الطفل من التعبير بدقة أكثر عما يريد ، وللتوصل لهذه النقلة
يمكن استخدام طريقة التقليد ثم الإضافة التي شرحناها أعلاه .
لنفرض أن الطفل يشير إلى زجاجة الحليب ويقول : ( أريد حليباً ) ،
آنذاك تقلد الأم الطفل فيما قاله وتضيف كلمة ثالثة مناسبة ،
كأن تقول : ( تريد حليباً ساخناً ) .
نورد مثالاً آخر :
يلعب الطفل بسيارته ويقول : (سيارة حمراء )
آنذاك تقلد الأم الطفل فيما قاله وتضيف كلمة ثالثة مناسبة (السيارة الحمراء الجميلة ) .
مرحلة الجملة ذات أربع كلمات وأكثر:
بعد أن يتمكن الطفل من نطق جمل مؤلفة من ثلاث كلمات ،
يمكن بذات الطريقة مساعدته للوصول إلى مستوى أعلى ،
بنطق جملة كاملة مؤلفة من أربع كلمات وأكثر .
فإذا قال الطفل مثلاًً : (سيارة حمراء تجري ) ، تردد أمه الكلمات نفسها
التي لفظها الطفل مضيفة كلمة رابعة مناسبة :
كأن تقول : (سيارة حمراء تجري بسرعة ) ،
أو (سيارة حمراء تجري على الأرض) ،
أو (سيارة حمراء تجري على السجادة) وهكذا ..
منقول